وجود الغير


الإشكال : هل وجود الغير ضروري بالنسبة للأنا ؟ أم يمكن الاستغناء عنه؟

موقف ديكارت Descartes  :
تعتبر الفلسفة الديكارتية فلسفة ذاتية، و من هنا يمكن أن نستنتج أن لا وجود للغير ضمن أطرها الأساسية. إن الفلسفة الديكارتية تتأسس على الأنا المفكر القادر على تحقيق الوعي بالذات اعتمادا على الذات نفسها و دونما حاجة لمساعدة الغير، هذا ما تعلمنا إياه تجربة الشك التي يضع فيها الأنا نفسه في مقابل الغير من خلال الشك في هذا الأخير، و من خلال العزلة عنه. و من هنا يكون وجوده غير ضروري بل افتراضيا أو محتملا ما دام متوقفا على حكم العقل و استدلاله.

موقف هيجل Hegel :
 ينطلق هيجل من رفض فلسفة الذات الديكارتية، تلك الفلسفة التي تربط الوعي بالذات بالتفكير و التأمل. إن التفكير و التأمل في نظر هيجل لا يمكن أن يحققا وعيا بالذات لأن المتأمل ينغمس فيما يتأمله ، و الذات المفكرة تضيع في الموضوع الذي تفكر فيه، و بالتالي لا تعود إلى ذاتها إلا من خلال الرغبة.
إن الرغبة هي التي تجعل الإنسان أنا/ ذاتا ، إنه ذات راغبة و ليس ذاتا مفكرة. و الرغبة هي التي تدفع الإنسان إلى العمل غير أن الرغبة نوعان : رغبة طبيعية موضوعها هو الأشياء، و تحقق للإنسان وجودا بسيطا طبيعيا حيوانيا، و بالتالي فالوعي هنا لا يتجاوز الإحساس بالذات . و لكي يكون الوعي وعيا بالذات ينبغي أن تقع الرغبة على موضوع غير طبيعي يتجاوز الواقع أي أن يكون رغبة في رغبات الغير ، و عندما يرغب الأنا في رغبة الغير يظهر صراع الرغبات، الذي ينتهي بانتصار السيد الذي يكون مستعدا للموت من أجل انتزاع الاعتراف، و استسلام العبد الذي يفضل الحياة و يعترف بالسيد، غير أن كل واحد منهما يحتاج إلى الآخر و بالتالي تكون العلاقة بينهما علاقة جدلية، فكل واحد منهما يحتاج إلى الآخر لكي يحقق وعيا بذاته، و من هنا فوجود الغير ضروري بالنسبة للأنا لأنه يساهم في تحقيق الوعي بالذات .

موقف سارتر Sartre :
 يؤكد سارتر أن وجود الغير ضروري بالنسبة للأنا، رغم أنه يحد من حريته، و ذلك لأن هذا الوجود يجعل الذات تدرك ذاتها بشكل كامل،و هذا ما يتضح من خلال تجربة الخجل، فالأنا  يخجل نظرا لكونه يدرك ذاته من خلال نظرة الغير إليه، بمعنى أن الغير بمثابة مرآة تعكس صورة الأنا في نظرة الغير، فيصبح الأنا قادرا على إصدار أحكام على ذاته مثلما يصدرها على الأشياء و الموضوعات…إن معرفة الذات لذاتها تكون ناقصة في غياب الغير و من هنا ضرورة وجوده لكي يكمل هذه المعرفة..

تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس (في انتظار التفعيل)