ما هو الشخص؟


كان القول السقراطي  يأيها الإنسان اعرف نفسك بنفسك، دعوة لفهم الإنسان لذاته و لواقعه أو وضعه الإنساني، و يعتبر سؤال الواقع أو الوضع البشري من أهم الأسئلة الفلسفية. و يتطلب فهم هذا الواقع البحث في أبعاده الأساسية ، و أهمها: البعد الذاتي الفردي من خلال البحث في الأنا أو الشخص، و البعد الاجتماعي الخارجي من خلال البحث في الغير و العلاقة معه… على اعتبار أن البحث في هذه القضايا يعد مدخلا مهما لفهم حقيقة الوضع الذي يوجد عليه الإنسان في هذا العالم.

تعريف  الشخص
 إنه ذات مفكرة واعية حرة و مريدة تتحمل مسؤولية ما تقوم به من أفعال، إنه ذات تمتلك خصائص تبدو من خلالها صاحبة هوية ثابتة، و متميزة بقيم سامية، و تقوم بسلوكات حرة. فما أساس هوية الشخص ؟ و ما مصدر قيمته؟ و ما حدود حريته؟


تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

فيلوبرس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

العين الثالثة

محمد الفقيهي

لاجـــــئــــوا"الأورو"...! و"الرحماء الجدد"

وأخيرا نزل العطف والحنان من كبد السماء دفعة واحدة على كثير من زعماء أروبا العجوز، ففتحوا أذرعهم لمعانقة أبناء الشام والرافدين بحجة هروبهم من المتطرفين والغلاة والطواغيت
محمد الفقيهي

وخزة قلم

محمد بعدي

تنبيه بنكيران إلى الفرق بين الإِنْسَان و الحِيوَان

لم يعد رئيس الحكومة المغربية مثيرا فقط للجدل، بل أصبح مثيرا للملل، و لم يعد خطابه {كما يقول حواريوه} يعبر عن علامات فطنة، و إنما صار خطابا منتجا للفتنة...
محمد بعدي

منبر الاحد

 يوسف عشي

فن "الحكرة" بالمغرب

ي زمن التشدق بالديمقراطية والقيم "المستنسخة" للحداثة الغريبة، عفوا "الغربية"، نشهد مشهدا تقشعر له الأبدان ويشيب لمرآه الولدان.. نشهد مشهدا بشعا في أفق كنا ولا زلنا نتمناه مشرقا..
يوسف عشي