نقد
في الفلسفة الغربية المعاصرة
د علي محمد اليوسف
صدر
للمفكر والفيلسوف العراقي الدكتور علي محمد اليوسف كتاب بعنوان: نقد في الفلسفة
الغربية المعاصرة، وهو كتاب يتضمن عددا من القضايا الفلسفية التي تتخذ من
الفلسفة الغربية المعاصرةموضوعا لها... وقد أفرد قسما كاملا في الفلسفة الذرائعية
(البراجماتية) الأمريكية وتياراتها الفلسفية المتعالقة المتداخلة تحقيبا زمنيا
معها... ويتميز أسلوب الدكتور علي بكونه لا يقدم عروضا سطحية كما نجد لدى
البعض، ولا ينظر إلى القضايا التي يعالج على أنها مسلمات لا يطالها الشك والنقد،
بل ينظر إليها بعين ناقدة تكشف ما يعتريها من ضعف أو خلل.
والدكتور علي محمد اليوسف من الباحثين الذين لم ينالوا حقهم في الانتشار والشهرة رغم ما قدمه من إسهامات كبيرة للقارئ العربي من خلال مقالاته ومؤلفاته التي تقدم إضافات نوعية للمكتبة العربية.
المحتويات
المقدمة
·
القسم الاول: اللغة والفلسفة
§
فائض المعنى في فلسفة اللغة
§
توليدية جومسكي في التحول اللغوي
§
البنيوية: الإنسان خارج منظومة الحياة
§
التفكيكية وسلطة تقويض النص
§
بول ريكور: فلسفة الإرادة والانسان الخطاء
§
بول ريكور: تأويل خطاب ما بعد البنيوية
§
إدراك الوجود.. الفكر واللغة
·
القسم الثاني: مختارات فلسفية محكمة
§
فويرباخ: الطبيعة ونزعة التفكير البدائي
الميتافيزيقي
§
عالم الانسان المصنوع والطبيعة
§
وحدة الوجود في الصوفية والفلسفة
§
الوعي القصدي في فلسفة جون سيرل
§
وعي الذات وما بعد الحداثة
§
العقل والجسد ...البيولوجيا والفلسفة
§ الفلسفة وما بعد الفلسفة
·
القسم الثالث: الفلسفة الامريكية المعاصرة
§ الذرائعية والواقعية الجديدة في الفلسفة الامريكية المعاصرة.
§
وليم جيمس... هل الوعي موجود؟
§
المثالية النقدية الأمريكية.. الطبيعة والعقل والاخلاق
§
تيارات فلسفية امريكية متداخلة معاصرة
§ المنهج
الطبيعي في الفلسفة الواقعية النقدية الامريكية
§ النزعة
المثالية النقدية في الفلسفة الامريكية
·
القسم الرابع: هيدجر والميتافيزيقا
§ سؤال هيدجر في الوجود والعدم
§ الوجود مفهوم ميتافيزيقي وليس
موجودا انطولوجيا
§
الوجود والموجود.. الثابت
والصيرورة
§ هيدجر وميتافيزيقا الوجودية
§
تعالق الوجود والموجود في فلسفة هيدجر
§ كلمات فلسفية في الوجود والحياة ج6
§
العدم من منظور فلسفي
§
الحقيقة البراجماتية والوعي الزائف
·
القسم الخامس: الفلسفة والمعرفة
§
مبحث الابستمولوجيا في الفلسفة المعاصرة
§
الابستمولوجيا والخبرة العقلية
§
كانط وقالبا الزمان والمكان في الادراك العقلي
§
فرويد: الزمن في اللاشعور
§
قضية فلسفية: قريبا من المتن بعيدا من الهامش
§
شذرات فلسفية مداخلة وتعقيب ج2
§
كلمات فلسفية في الوجود والحياة ج6
§
هوسرل: ماهية الانسان في المنهج الظاهراتي
(الفينامينالوجيا).
§
الجنس البدائي ومشاعية تملك المرأة والثروة
المقدمة
كعادتي المتبعة في مؤلفاتي الفلسفية الأخيرة لا يقتصر
هذا المؤلف على موضوع محوري مركزي واحد كما يدأب عليه بعض الباحثين في الفلسفة
عنونة الكتاب فقط، وغالبا ما يسود مثل هذا التناول الحشو الزائد والاستطرادات الاجتزائية
من تاريخ الفلسفة المعادة المكررة التي لا علاقة له بمتن الكتاب المركزي المتناقض
مع العنونة من حيث وجوب ربط العنوان الدلالي مع موضوع الكتاب المحوري الواحد قيد
البحث الفلسفي، إذ نجد عنونة عريضة مبهرة ومضمون فكري فلسفي فقير ضحل يبتعد عن
توضيح ومناقشة صلب موضوعه المعلن في عنوان الكتاب وهو ما نجده واضحا عند المشتغلين
في المباحث الفلسفية تعريبا أو شروحات عرضية لا تخرج عن تكرار نفس المفردات نصّيا
ونقلا حرفيا عن أصل الموضوع دونما حتى أمكانية عرضها بوضوح.
أختصر القول أن محتوى هذا الكتاب لا يخرج عما كنت دأبت عليه
في مؤلفاتي الفلسفية من ميزات أقصدها بالذات ولا تفرض هي نفسها، تلك هي أن القضايا
الفلسفية التي أتناولها وهي جميعا تخص الفلسفة الغربية المعاصرة متنوعة جديدة،
مقالة، دراسة، وبحث، مثال ذلك أني أفردت قسما كاملا يتألف من ثمانية مباحث في
الفلسفة الذرائعية (البراجماتية) الأمريكية وتياراتها الفلسفية المتعالقة
المتداخلة تحقيبا زمنيا معها، التي غالبا لا نجدها في مؤلفات مترجمة عن الانكليزية
والفرنسية والالمانية معظمها ترجمات أكاديمية لا تتعرض كثيرا للتيارات الفلسفية
المتعالقة مع البراجماتية العملية المزامنة لها من حيث التحقيب التاريخي لنشوء تلك
التيارات وتبيان الاضافات الفلسفية التجديدية والاختلافية التي طرأت على الذرائعية
الامريكية الفلسفة الأم التي ولدت من رحمها..
مسألة أخرى أن مباحث ومحتويات هذا الكتاب الفلسفية تقع
في خمسة أقسام موزعة على ستة وثلاثين مبحثا هي تنويعات فلسفية مختارة بدقة وعناية
مكتنزة بموضوعاتها وليست عروضا سطحية مكتفية بالتعريف بها كمواضيع كما هي في الاصل
المترجم كأنها مسلمات لا يطالها الشك ولا النقد الرصين في توضيح نقاط الضعف التي
تحويها تلك القضايا البحثية المعربة في النص الأجنبي المنقول إلى العربية ويجري
عندنا التعتيم على تحاشي نقد تلك الآراء لغياب توفر القدرة الفلسفية والإمكانية
الفكرية في نقدها وتبيان مناحي القصور فيها ومعاملتها كتوثين فكري صنمي معصوم من
الأخطاء لا نقد يطاله ولا توضيح حصيف يتقصّاه..
كما أن تخمة العروض الفلسفية المترجمة للعربية أصبحت من
الكثرة والتراكم الثقافي والأكاديمي التداولي قرائيا تخصصيا في قاعات التدريس
الفلسفي الجامعية ما يستوجب معه ضرورة ممارسة النقد لها وزرع النزعة النقدية لدى
طلبة الجامعة المتخصصين بدراسة الفلسفة بغية الشروع بتأسيس مشروع فلسفي عربي يقوم
على التكافؤ الندّي في رؤيتنا الفلسفية العربية الخاصة بنا التي بدأت تفرض نفسها
علينا.. والتحصيل الفلسفي أصبح مكمن قيمته اليوم لنا عربيا أن يكون جزءأ لا يتجزأ
من مشروع تحديث عربي مطلوب وأكثر الحاحا بضرورة حضوره في كل مناحي حياتنا..
مسألة أخرى جديرة بالتنويه لها هي أنني أعمد تجنب استخدام
ثبت المصادر والمصطلحات الفلسفية باللغات الانكليزية والفرنسية والالمانية
المعرّبة كما وردت في الاصل والتي أصبح هوس الأكاديميين من نقلة النصوص الفلسفية
محموما باستعراض قدرات لا تتعدى نقل تعريب حرفي للمصطلح الاجنبي على أنه مفتاح
التفلسف المحتكر من قبل الفيلسوف المؤلف والتغاضي عندنا عن ضرورة تقريب تلك
المصطلحات الفلسفية الاجنبية من ذهنية وتلقي القاريء العربي كبنية نقدية وليس
كمسلمة ناجزة لا يمكننا المساس بها..
معظم الباحثين
في قضايا الفلسفة عندنا يعاملون المصطلحات الفلسفية الاجنبية على أنها مفاهيم
ومباحث فلسفية قائمة بذاتها وهو خطأ.. فالمصطلح الفلسفي كما هو المصطلح في كل
ميادين العلم والمعرفة هو أجماع متفق عليه من قبل واضعي تلك المصطلحات بينما يكون
(المفهوم) مبحثا فلسفيا مشاعا للجميع الاسهام بتناوله وتخليقه وتصنيعه من جديد.. بمعنى
المصطلح ثابت لا يتغير، والمفهوم متغير متحرك غير ثابت لعدم امتلاكه أجماعا حسميا
عليه..
لا حاجة لتكرار أن القضايا الفلسفية المطروحة في فصول
هذا الكتاب هي من الكثرة والتنوع الثري التي تجعل المتلقي المتخصص الفلسفي وغير
المتخصص يتنقل بين ثنايا تلك المواضيع بمتعة معرفية نقدية وحصيلة فلسفية تجعل من
تلك القضايا الفلسفية نصوصا يمكن للباحث العربي المتمكن من ثروته الفكرية وأدواته
البحثية ممارسة نقدها بكل يسر وسهولة ولا تحتاج الفذلكة اللغوية المستعصية الخاوية
من المعنى والتنطع وراء المصطلح المستغلق واللغة التي دأبت عليها المؤلفات الفلسفية
العربية كتلفيق وتدليس يستغفل المتلقي العربي وليس كتأصيل معرفي حقيقي في مسؤوليته
توصيل المعنى المطلوب فلسفيا..
وميزة أسلوب طرح مواضيع الكتاب المنوعة هذه التي اعتمدتها
في جميع مؤلفاتي أنها تبتعد عن تقعرات اللغة وطلاسمها العصيّة المربكة في محاولة
التضليل المخادعة على أنها فلسفة تمتلك العمق والرصانة وهي في حقيقتها تعمية لغوية
وعدم وضوح في التعبير الفكري الفلسفي..
النقد الفلسفي الذي أمارسه مع منقودات لمواضيع فلسفية
أجنبية في محتويات هذا الكتاب أجدها تضطرني مجاراتها بلغة فلسفية من وزنها قد تبدو
صعبة على المتلقي القاريء المتخصص وطلبة الدراسات الفلسفية في الجامعات العربية
لكنها هي بالاصل كذلك صعبة فلسفيا.. فالفلسفة ليست قيمتها في وضوح المعنى ولا
قيمتها في استغلاق لغة التعبير عنها أيضا.. وعلى النقد تكافؤ المنقود كقراءة جديدة
على صعيد لغة الفلسفة مع الاصل النصي وإلا انفقد الهدف الذي لا يكتفي بعرض الموضوع
الفلسفي فقط..
أود هنا بالختام الاشارة الى أن محاربتي الوضيعة في
مدينتي الموصل والعاصمة بغداد كوني باحثا في مجال فكري – ثقافي هو الفلسفة غير
متاح ولا متوفر لغيري من عديمي الموهبة والإمكانية مجاراتي به من حملة الشهادات
الجامعية العليا بوسائل التزوير ومزاد البيع والشراء لتراخيص الشهادات الجامعية
المفلسة في مجال الفلسفة وحملتها غالبيتهم خلو من القدرة والقابلية في كتابة بحوث
في مجال تخصصهم الذي يدعونه أساتذة جامعيين يقومون تدريس الفلسفة في الجامعات
العراقية..
لذا أصبحت محاربتي والتعتيم على منجزي الفلسفي عراقيا
وليس عربيا الذي غالبا ما أنشر العديد منه على مواقع عربية فلسفية وثقافية محكمّة
مثل موقع المثقف في سدني وموقع الحوار المتمدن، وموقع كوة المغربي وموقع فيلوبريس
المغربي وموقع النور بالسويد.. وأني والحمد لله متابع ومقروء في نتاجي الفلسفي
بآلاف من القراء العرب بما يسعدني المفاخرة به وبهم بهذا المجال.. عليه تكون
محاربتي في مدينتي الموصل والعراق هو شهادة كفاءة إبداعية فلسفية أنتزعها منهم
عنوة أن كتاباتي الفلسفية الموزعة في بحوثي ومقالاتي ومؤلفاتي الصادرة عن دار
غيداء الغراء بالأردن هي رقم صعب تجاوزه أمام عديمي الموهبة والقدرة الفلسفية ممن
يحاربوني بغباء ودناءة وأنانية مرتذلة على الصعيد الشخصي وليس الفكري.. وأجد ذلك
من الأمور غير الغريبة التي اعتدتها تصدر عن أناس متخلفين يرون في المبدعين
الحقيقين جبالا سامقة ويبقون هم صغارا يتصارعون في الحفر الموحلة على سفوح وحافات
تلك القامات الثقافية الكبيرة ..
لقد عقدت ببغداد واربيل بالتعاون مع بيت الحكمة الذي لا
يمتلك أي نوع من مباديء ورسالة بيت الحكمة العباسي العريق فلسفيا وحضاريا
وبالتعاون مع المؤسسات التي ترتبط بوزارة الثقافة أو الاتحادات شبه المستقلة عنها
وبعض كليات جامعة بغداد جميع هؤلاء عقدوا مؤتمرات بائسة داخل العراق باسم الفلسفة
لا تمت للفلسفة بأدنى صلة، ومسخوا محبة الفلسفة وقيمتها العليا في أذهان الطلبة
والمهتمين بالشأن الفلسفي من العراقيين، ولا يوجد من بين هؤلاء القائمين على مثل
هذه المؤتمرات الهزيلة ثلاثة مشاركين على الاقل ممن يمتلكون حضورا فلسفيا على
المستوى العربي كباحثين تحترم كتاباتهم أسوة بمفكرين وباحثين كفوئين عربا بهذا
المجال كما في الاردن والمغرب وتونس ولبنان ومصر ممن أصبحت منابرهم ومنتدياتهم
الفلسفية مفخرة لكل العرب الذين يتطلعون تحقيق نهضة فلسفية متاحة..
أخيرا أود التنبيه إلى مسألة مهمة أن ما سبق لي نشره على
صفحات مواقع الكترونية ويجدها القارئ من محتويات هذا الكتاب، تشوبها في العديد
منها أخطاء تعتبر من الامور العادية التي يقع بها كل مؤلف وكاتب وأتداركها
بالتصحيح ويعتبر تصويب الكتاب لها هو المرجع الصحيح وليس المنشور منها على مواقع
التواصل الاجتماعي.
أتوجه بالعرفان الجميل لكل متابعي نتاجي الفلسفي على
مواقع الانترنيت العربية ومؤلفاتي الورقية المطبوعة بدار غيداء في الاردن على
ثقتهم بكتاباتي الفلسفية... وإلى مزيد من الابداع الفلسفي العربي بعون من الله
وتوفيقه.
علي محمد
اليوسف /الموصل
كانون ثان
/2019
تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية
0commentaires:
إرسال تعليق