نص كارل ماركس حول علاقة الوعي بالوجود الاجتماعي

نص كارل ماركس حول علاقة الوعي بالوجود الاجتماعي
يدخل الناس، بمناسبة الانتاج الاجتماعي لشروط وجودهم، في علاقات محددة وضرورية ومستقلة عن إرادتهم، وتعكس علاقات الانتاج هذه درجة تطور قوى الانتاج المادي وتشكل مجموع هذه العلاقات الانتاجية البنية الاقتصادية للمجتمع والاساس الملموس الذي تقوم عليه البنيات الفوقية والسياسية التي تقابلها أشكال اجتماعية للوعي.
ان نمط انتاج الحياة المادية يشترط سيرورة الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية عموما. فليس وعي الناس هو الذي يشرط وجودهم، بل ان وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم. وفي مرحلة معينة من تطور قوى الانتاج المادية للمجتمع تدخل هذه الاخيرة في تناقض مع علاقات الانتاج لتبدأ مرحلة الثورات الاجتماعية (..)
إن تشكيلة اجتماعية معينة لا تختفي ابدا قبل ان تتطور كل القوى الانتاجية التي يمكن احتواؤها واستيعابها بحيث لا تكون هناك ابدا علاقات انتاج جديدة تعوض علاقات الانتاج القديمة قبل ان تنضج شروط التحول في احشاء المجتمع القديم. لهذا لا تطرح البشرية إلا الأسئلة التي تستطيع الإجابة عنها. وعندما ننظر عن قرب، نجد، دائما، أن المشكل لا يظهر إلا حين تتوفر الشروط لحله، أو على الأقل تتهيأ لذلك. وبشكل عام، يمكن تصنيف أنماط الإنتاج: الاسيوي، والعتيق، والفيودالي، والرأسمالي بأنها عصور أو حقب متدرجة ومقدمة للتركيبة الاجتماعية – الاقتصادية، فعلاقات الإنتاج التي تميز نمط الإنتاج الرأسمالي هي آخر نمط إنتاج متناقض في سيرورة الإنتاج الاجتماعي (....) مع هذه التشكيلة الاجتماعية (الأخيرة) ينتهي ما قبل التاريخ البشري.
كارل ماركس،مساهمة في مقد الاقتصاد السياسي،ترجمة موريس هومسون وجيدبير باديا، المطابع الاجتماعية،1972، ص:4-5



تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

0commentaires:

إرسال تعليق

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس