مذهب المتعة


مذهب المتعة
ما المقصود بمذهب المتعة؟  إنه مدرسة فلسفية تنتمي إلى الفترات السقراطية والهلينية لليونان القديمة، و تعتبر أن المتعة هي أهم غايات للجنس البشري، وأنه يجب علينا دائما أن نعمل من أجل تعظيم المتعة الخاصة بنا.
كان أقرب مظهر من مظاهر المتعة هو ال Cyrenaicism (التي كانت شعبية في القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد)، على الرغم من أن ديموقريطس قد قدم فلسفة مشابهة جدا حتى قبل ذلك. كحركة، أسسها أريسطوبس القوريني (c. 435 - 360 قبل الميلاد) ، تلميذ سقراط، الذي أكد على جانب واحد فقط من التعليم السقراطي (أن السعادة هي واحدة من غايات العمل الأخلاقي) واستبعاد كل شيء آخر. لقد أكد ال Cyrenaics الإشباع الجسدي على أنه أكثر شدة وأكثر تفضيلا على الملذات العقلية، ونفى أن نؤجل الإشباع الفوري من أجل كسب طويل الأجل، وهما نقطتان رئيسيتان للابتعاد عن مدرسة الأبيقورية، ولكنها أكثر تواضعا.
خلال العصور الوسطى، شجب الفلاسفة المسيحيون مذهب المتعة، واعتقدوا أنها تتعارض مع التأكيد المسيحي على تجنب الخطيئة، وإرادة الله، وطوروا الفضائل المسيحية من خلال الإيمان والأمل والمحبة. ومع ذلك، قام فلاسفة عصر النهضة مثل إيراسموس وسير توماس مور بإحياء مذهب المتعة إلى حد ما، مدافعين عنه على أساس ديني، بأن المتعة كانت في الواقع متوافقة مع رغبة الله في أن يكون البشر سعداء.
Libertinism (نزعة الفجور)هي فلسفة تتعلق ب Hedonism (مذهبالمتعة)، والتي وجدت معتنقيها في القرنين السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، ولا سيما في فرنسا وبريطانيا، بما في ذلك Earl of Rochester (1647 - 1680)، و Marquis de Sade (1740 -1814) و occultist Aleister Crowley (1875 - 1947). تتجاهل الليبرتينية (نزعة الفجور)، أو حتى ترفض القواعد الدينية، وتقبل الأخلاق، وأشكال السلوك التي يقرها المجتمع الأكبر، وتشجع الإشباع من أي نوع كان، خاصة الجنسي.
النظرية الأخلاقية للقرن التاسع عشر المرتبطة بالنفعية، التي طرحها الفلاسفة البريطانيون جون ستيوارت ميل وجيريمي بينثام، طورت وصقلت مذهب المتعة، وخلصت إلى أنه ينبغي لنا أن نؤدي أي عمل يكون الأفضل للجميع ("أعظم خير لأكبر عدد"). كان بنثام يعتقد أن قيمة اللذة يمكن فهمها كميا، في حين أن ميل Mill قد استنتج منهجا نوعيا يعتمد على مزيج من الملذات الأعلى جودة والجودة الأقل، والمتع البسيطة.



تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس (في انتظار التفعيل)