البراغماتية

البراغماتية
ما هي البراغماتية؟ أو ما المقصود بالفلسفة البراغماتية؟ إن البراغماتية هي مدرسة فلسفية متأخرة ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وتعتبر النتائج العملية أو الآثار الواقعية مكونات حيوية لكل من المعنى والحقيقة. وهي في أبسط صورها تقوم على أن شيئا ما يكون حقيقيا بقدر ما يترتب عنه من أثر عملي. ومع ذلك، فالبراغماتية ليست فلسفة واحدة، بل هي أسلوب أو طريقة لممارسة الفلسفة.
بشكل عام، تؤكد البراغماتية أن أي نظرية تثبت نفسها أكثر بنجاحها في التنبؤ بعالمنا والتحكم فيه أكثر من منافسيها، يمكن اعتبارها أقرب إلى الحقيقة. وهي تجادل بأن معنى أي مفهوم يمكن أن يكون مساوياً للنتائج الإجرائية أو العملية التي يمكن تصورها مهما كان مفهومها. وهي مثل الوضعية، تؤكد أن الأسلوب العلمي هو الأنسب عمومًا للتحقيق النظري. وعلى الرغم من أن البراغماتية تقبل أيضًا أن حل الشك يمكن أن يتحقق أيضًا عن طريق الإصرار والمثابرة، أو عن طريق سلطة مصدر الاعتقادات الجاهزة أو من خلال طرق أخرى. لمزيد من التفاصيل ، انظر القسم الخاص بعقيدة البراغماتية.
ذكر مؤسس المدرسة، الفيلسوف الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس، لأول مرة القواعد البراغماتية في أواخر القرن التاسع عشر (وأعاد صياغتها بطرق مختلفة على مر السنين) كقاعدة للمنطق وكرد فعل على النظريات الميتافيزيقية. إن القواعد البراغماتية هي في الواقع مجموعة من المبادئ، وليست كلها متكافئة (على الأقل على السطح)، وهناك العديد من الاختلافات الدقيقة التي لها تداعيات تصل إلى كل زاوية من الفكر الفلسفي.
بلغت المدرسة البراغماتية ذروتها في فلسفة القرن العشرين مع وليام جيمس وجون ديوي. واستخدم مصطلح "البراغماتية" لأول مرة من قبل جيمس، الذي نسب إلى بيرس أصل المصطلح في أوائل سبعينيات القرن التاسع عشر. وبعد الموجة الأولى من البراغماتية، انقسمت الحركة وأدت إلى إنشاء ثلاث مدارس فرعية رئيسية، بالإضافة إلى مفكرين آخرين غير مستقلين أكثر:
·        البراغماتية الكلاسيكية الجديدة وترتكز على معظم معتقدات البراغماتيين الكلاسيكيين، وتشمل معتنقيها كل من سيدني هوك (1902- 1989) وسوزان هاك (1945).
·        البراغماتية الجديدة (التي تسمى أحيانا البراغماتية اللغوية) هي نوع من البراغماتية، على الرغم من اختلافها في منهجيتها الفلسفية أو بنائها المفاهيمي عن البراغماتية الكلاسيكية، ومن بين أتباعها ليويس ( (1883 – 1964وريتشارد رورتي(1931 - 2007)، وكوين، ودونالد دافيدسون (1917-2003 )، و هيلاري بوتنام (1926 -  ).
·        البرجماتية الفرنسية هي عبارة عن فرع فرنسي خاص من الحركة، وتضم برونو لاتور (1947 -)، وميشيل كروزير (1922 - 2013)، ولوك بولتانسكي (1940 -) ولوران ثيفنوت (1949 -).


تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديو فيلوبريس