إصدار جديد: الفلسفة الغربية المعاصرة: رؤية نقدية

 

الفلسفة الغربية المعاصرة: رؤية نقدية


د علي محمد اليوسف



صدر للباحث والمفكر والفيلسوف العراقي الدكتور علي محمد اليوسف كتابا جديدا بعنوان: الفلسفة الغربية المعاصرة: رؤية نقدية. يقول الدكتور علي في مقدمة الكتاب: "لا أعرض مقالات ودراسات الكتاب التي تقع في (26) مبحثا فلسفيا مختارا بعناية تناولتها من منطلق رؤية نقدية عربية خاصة أستطيع القول مفقودة عندنا التي تكتفي في عروضات الفلسفة الغربية المعاصرة التي يغلب عليها الترجمات الأكاديمية التي من السهولة ملاحظتها أنها تتغافل كل حس نقدي ويكفي أن تكون مباحث هذا الكتاب واحدة من المجهودات العربية القليلة في ممارسة النقد الفلسفي العربي للفلسفة الغربية المعاصرة".

وفيما يلي فهرس الكتاب مع مقدمته

                             

                         المحتويات

                                   المقدمة

                                     (1)

                  العقل الفلسفي وتجريد البيولوجيا

                                    (2)

                 المعرفة القبلية والبعدية: العقل والادراك

                                    (3)

                اسبينوزا: الجوهر في وحدة الوجود

                                  (4)

            المعرفة والوعي في الفلسفة الامريكية المعاصرة

                                  (5)

                       الوعي القصدي والمعنى اللغوي

                                   (6)

                        اللغة في الوضعية المنطقية

                                   (7)

                   متناقضات لغوية: سوسير ودريدا

                                  (8)

                      ميتافيزيقا ديكارت

                             (9)

                      هيدجر والوجود

                            (10)

           وحدة الوجود في الفلسفة والصوفية

                            (11)

           التاريخ صراع الفلسفة والايديولوجيا

                            (12)

        ايدولوجيا الاسلام السياسي ومأزق العصر

                          (13)

       وليم اوكام: النزعة العلمية والميتافيزيقا

                           (14)             

              تاريخانية الفلسفة البنيوية             

                           (15)

                 زمن الحاضر الوهمي

                           (16)

                    سرمدية الزمان

                          (17)

            ريتشارد رورتي وفلسفة العقل

                         (18)

              المنهج الفلسفي وتفكير العقل

                         (19)

            شذرات نقدية في الفلسفة

                          (20)

             قراءة في منهج ديكارت

                          (21)

                  الوعي: سجالات فلسفية

                           (22)

                        كانط والزمن

                           (23)

                    المرأة والثروة

                           (24)

          المادية التاريخية: سارتر والبنيوية

                             (25)

               الفلسفة التحليلية الانجليزية

                             (26)

                كلمات وشذرات فلسفية

المقدمة

دائما ما نصطدم حين قراءتنا بعض مباحث الفلسفة الغربية بمفترق طرق موزع بين مفهومين، الاول لا يتعلق بالمبحث الفلسفي الاجنبي في عدم إمكانية تبيئته الظرفية الزمانية - المكانية السوسيولوجية عندنا، على اعتبار مفاهيم الفلسفة عالميا هي مفاهيم الشمولية الكليّة التي توّحد هموم الانسان أينما يكون ويوجد وما يشغل الانسان في قضية فلسفية أو فكرية في بلد ما نجدها هي نفسها واحدة فلسفيا تعني الانسان كوجود ارضي وقضاياه وهمومه وتطلعاته كلها واحدة. ويبقى الاختلاف بالمنهج وطرائق وأساليب التناول.

القلق الذي يتوزعنا في علاقتنا مع الفكر الفلسفي المعاصر:

1.    إن مباحث الفلسفة الغربية عموما هي مباحث يكون تعبير اللغة عنها هو اشكالية المعنى الفلسفي عندنا قبلهم، وقبل ولوج اشكالية مضمون المبحث الفلسفي الذي يهمنا كما هو يهم غيرنا من منطلق إنساني، هنا لا يذهب بنا الاعتداد بالنفس المكابر الى أننا لا نحتاج مثل هذه التعبيرات اللغوية الفلسفية المترجمة أو في لغتها الأجنبية الأصلية، التي نحاول فهمها وتفسيرها ومناقشتها من منطلق خصوصية لغوية عربية فلسفية عاجزة حسب تصنيف الغالبية في التعامل مع اللغات الأجنبية الأوربية كترجمة رصينة تعنى بتوصيل محتوى الفكر قبل شكل اللغة. عاجزة عربيا عن المجاراة الندّية التي تتطلبها لغة التفكير الفلسفي في النقد والمناقشة. وأننا بحسب هذه الغالبية من المفكرين بيننا وهم على حق لا نمتلك مجاراة الفلسفات الغربية التي تجذّرت لغتها الخاصة بها وقطعت مراحل فلسفية سبقتنا فيها قرونا طويلة بسبب تعطيل رغبة وأهمية الفلسفة في حياتنا المعدومة فيها أبسط مستلزمات العيش الذي يجعل من ميدان الفلسفة ترف فكري ليس له علاقة بواقع حال ثقافة مجتمعاتنا العربية المتخلفة ولا يعبّر عنها, وموعد حضوره قبل الحكم عليه أنه تعقيد لغوي نخبوي لا يفيدنا بشيء يغيّر تخلفنا الموروث الممنهج بأننا محكومون بما هو تحريم مشرعن مصدره نضح واقعنا المتردي في معظم مناحي الحياة قبل تدوين تخلفنا الفلسفي الذي يحكم تساؤلنا مباشرة بدلالة عميقة ماهي الفلسفة عندنا؟ وبماذا تعنينا؟ وما هو دورها في مجتمع يبحث الانسان فيه كيف يسد رمق جوع عائلته ويضمن لهم كرامة عيش يكفيهم مذلة السؤال؟ من الامور التي نحاول القفز من فوقها وتجاهلها أن الثقافة لا تزدهر مع الفقر والجهل والتخلف المجتمعي الذي يكون فيه البحث عن معنى الحياة والوجود بلا معنى. ظهور مبدع كبير من بيئة التخلف والفقر في مجال ثقافي أو أدبي معيّن لا يلغي حقيقة أن مئات العباقرة ماتوا ودفنتهم مآسي الحياة بتجهيلها وفقرها أن يأخذ اولئك العظام فرصة نبوغهم بالحياة عندما يعدم الفقر إمكانية تحقيقها أمامهم في تكملة تحصيلهم الدراسي والثقافي.

2.    القلق الثاني لا نجده مجديا هنا بديل هذا التبرير الزائف في تعاليه، ولماذا لا يكون لنا لغة خاصة فكرية ثقافية بنا تفصلنا عن لغة غريبة في الاصل عنا قبل الترجمة وغريبة في الاصل عنا ايضا بعد الترجمة العربية الهزيلة فكريا لها؟ الجواب الذي يحمل مباشرة حقيقته تبدو فجّة يتمثل في التساؤل هو هل عندنا فلسفة خاصة بنا عربية؟ وهل لدينا فلاسفة عربا غير منفصلين عن الاعتياش الفلسفي في كتابة هوامش وشروحات وعروض مقدسة في عبقريتها لآراء فلاسفة أجانب غيرنا ويطلق العديد عليهم القاب مفكرين وفلاسفة عربا؟

الجواب ليس في عجز مطاوعة اللغة العربية التكافؤ الندّي مع غيرها من لغات أجنبية قبل مساءلة أنفسنا توفير أين هي الفلسفة العربية الخاصة بنا التي لا تمّثل لغة تعبير الافكار لها عدم مجانسة مضمونية وشكلية بينها وبين لغة التعبير عنها.؟

خلاصة القول كتاب ومفكري الفلسفة العرب عندنا هم مستلبي الانتماء الحقيقي بين مفاهيم فلسفية متداولة عالميا لا تجد لها أرضا عربية بيئية عندنا من منطلق حداثة فكرية نبتعد عنها ومسبوقين بها ازمانا طويلة، والذي يزيد المشهد الفلسفي ارباكا هو أن مباحث الفلسفة المعاصرة بدأت تأخذ منحى مغايرا عن تاريخ الفلسفة المعهود تداوليا الذي نفهمه وندرسه تاريخا مقدسا في تعالقه مع الموروث الفلسفي العربي الاسلامي الذي انتهت صلاحيته بخروج أوربا من تخلف العصور الوسطى ودخول المنطقة العربية فيه بلا خلاص ولا رجعة. دخلت فلسفة اليوم الحداثة وما بعدها كما تردنا ترجمة في تداخل معرفي متشابك لم نعهده سابقا مثل محور اللغة وعلاقتها بكل من المعرفة بأنواعها، علاقة اللغة مع علوم الطبيعة وعلم النفس والعقل، علاقة الفلسفة بتساؤلات الايمان الديني المعاصر، علاقة الفلسفة بالبيئة، علاقة الفلسفة بعلم التاريخ والأنثروبولوجيا وعلم الأساطير، علاقة الفلسفة بالحداثة، علاقة الفلسفة بالهوية، علاقة الفلسفة بالسياسة والاقتصاد إلخ إلخ. هذه المباحث غريبة عنا بين مزدوجتين ولا نجد لها حلا عربيا في ازدواجية غربتنا عن لغتها الاجنبية الخاصة بها في منهج تناولنا الفلسفي لتلك التداخلات الفلسفية، في منهج متقاطع معها سببه ازمة اشكالية الحداثة عندنا. وازدواجية قصورنا معالجة مضامينها الغريبة عنا بنوع من الاحساس المتراجع دوما الى الوراء في عجزنا ممارسة نقد فلسفي يكون لنا فيه بصمة عربية تكافؤ المنقود الاجنبي بسبب رغبتنا شد وإرجاع كل معرفة تردنا بمقايستها المعيارية بماضينا التراثي الذي يدور في فلك مفهوم تضاد الدين مجتمعيا مع العلمانية ممثلة بأفراد قلائل.. حتى الذين كتبوا بالفكر والفلسفة محسوبين على العرب المغتربين في المهجر لم يكونوا يطمحون تأسيس انفرادية فكرية خاصة بهوية عربية مميزة حيث كانوا يقرأون الفلسفة الغربية بعيون أجنبية وليس بعيون عربية وبأفكار دوغمائية تعيش الماضي مستقبلا وليس بأفكار علمية عصرية تعيش الحاضر مستقبلا، ولم يكن واردا امامهم هدف تحديث أوطانهم التي تغربوا عنها بمقدار اهتمامهم جذب انظار من يزاملوهم في الجامعة الاجنبية أو في بلد المهجر كمفكرين اندادا لهم يبتغون شهادة الاعتراف بهم كفلاسفة ومفكرين بعد نيلهم الشهادة الجامعية ولا ضرورة تسميتهم بأسمائهم لأنهم اساسا لم يكونوا معترفا بهم من قبل مفكرين وفلاسفة أجانب داخل الكلية الواحدة أو الجامعة الواحدة في بلاد المهجر. طبعا هذا التشخيص يستثني عديدين من فلاسفة مفكرين امثال محمد عابد الجابري وعشرات غيره من الذين استهدفتهم سهام القاطنين في باريس وعواصم عالمية أخرى بعدم انصافهم وهم لم يبرحوا مواطنهم وبلدانهم العربية من قبل أجانب فلاسفة أهملوا باحثين عربا ممن يشاطروهم البلد في العيش أو الجامعة الواحدة التي تجمعهم. وهذا لا يشمل الجابري وآخرين على صعيد الاقطار العربية مثل مفكري المغرب، تونس، الجزائر، الأردن، لبنان، ومصر. فقد مارس مفكرو هذه الاقطار بعضهم وبخاصة في مصر البحث الفلسفي بأصالة فكرية وبصمة عربية تحسب لهم. والمفتقد المطلوب هو توحيد هذه الجهود الكبيرة في تأسيس بداية نهضة فكرية ثقافية فلسفية جامعة لها وزنها بين ثقافات شعوب العالم. لا أعرض مقالات ودراسات الكتاب التي تقع في (26) مبحثا فلسفيا مختارا بعناية تناولتها من منطلق رؤية نقدية عربية خاصة أستطيع القول مفقودة عندنا التي تكتفي في عروضات الفلسفة الغربية المعاصرة التي يغلب عليها الترجمات الأكاديمية التي من السهولة ملاحظتها أنها تتغافل كل حس نقدي ويكفي أن تكون مباحث هذا الكتاب واحدة من المجهودات العربية القليلة في ممارسة النقد الفلسفي العربي للفلسفة الغربية المعاصرة.

                       علي محمد اليوسف /الموصل

                     كانون ثان 2021

                          

 



تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

0commentaires:

إرسال تعليق

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس