ما هو علم الاجتماع؟ تعريف علم الاجتماع


ما هو علم الاجتماع؟
علم الاجتماع هو دراسة العلاقات والمؤسسات الإنسانية. وموضوع علم الاجتماع متنوع، من الجريمة إلى الدين، من الأسرة إلى الدولة، ومن تقسيمات العرق والطبقة الاجتماعية إلى المعتقدات المشتركة للثقافة المشتركة، ومن الاستقرار الاجتماعي إلى التغيير الجذري في المجتمعات بأسرها. إن توحيد دراسة هذه الموضوعات المتنوعة من الدراسة هو هدف علم الاجتماع لفهم كيف يتشكل العمل الإنساني والوعي من خلال الهياكل الثقافية والاجتماعية المحيطة.
علم الاجتماع هو حقل مثير ومضيء للدراسة يحلل ويشرح المسائل المهمة في حياتنا الشخصية ومجتمعاتنا والعالم. على المستوى الشخصي، يبحث علم الاجتماع في الأسباب والنتائج الاجتماعية لأشياء مثل الحب الرومانسي، والهوية العرقية والجنسية، والصراع الأسري، والسلوك المنحرف، والشيخوخة، والإيمان الديني. وعلى المستوى المجتمعي، يفحص علم الاجتماع ويشرح مسائل مثل الجريمة والقانون والفقر والثروة والتمييز والمدارس والتعليم وشركات الأعمال والمجتمع الحضري والحركات الاجتماعية. وعلى المستوى العالمي، يدرس علم الاجتماع ظواهر مثل النمو السكاني والهجرة والحرب والسلام والتنمية الاقتصادية.
ويؤكد علماء الاجتماع على جمع وتحليل الأدلة بعناية حول الحياة الاجتماعية لتطوير وإثراء فهمنا للعمليات الاجتماعية الرئيسية. أما طرق البحث التي يستخدمها علماء الاجتماع فهي متنوعة. يراقب علماء الاجتماع الحياة اليومية للمجموعات، ويجرون دراسات استقصائية واسعة النطاق، ويفسرون الوثائق التاريخية، ويحللون البيانات، ويدرسون التفاعلات المسجلة بالفيديو، ويجرون مقابلات مع المشاركين في المجموعات، ويجرون التجارب. وتسفر أساليب البحث ونظريات علم الاجتماع عن رؤى قوية في العمليات الاجتماعية التي تشكل حياة الإنسان والمشاكل والآفاق الاجتماعية في العالم المعاصر. من خلال فهم أفضل لتلك العمليات الاجتماعية، نتوصل أيضًا إلى فهم القوى التي تشكل التجارب والنتائج الشخصية لحياتنا بشكل أوضح. وتعد القدرة على رؤية وفهم هذه العلاقة بين القوى الاجتماعية العريضة والتجارب الشخصية - ما أسماه سي. رايت ميلز "الخيال الاجتماعي" - تحضيراً أكاديميًا قيمًا للغاية للعيش حياة شخصية ومهنية فعالة ومجزية في مجتمع متغير ومعقد.
إن الطلاب الذين تلقوا تدريباً جيداً في علم الاجتماع يعرفون كيفية التفكير الناقد في الحياة الاجتماعية للإنسان، وكيفية طرح أسئلة بحثية مهمة. إنهم يعرفون كيفية تصميم مشاريع بحث اجتماعي جيدة، وجمع وتحليل البيانات التجريبية بعناية، وصياغة وتقديم نتائج البحوث الخاصة بهم. ويعرف الطلاب المدربون في علم الاجتماع أيضًا كيفية مساعدة الآخرين على فهم الطريقة التي يعمل بها العالم الاجتماعي وكيف يمكن تغييره للأفضل. وبشكل عام، لقد تعلموا كيفية التفكير والتقييم والتواصل بشكل واضح وخلاق وفعال.
يوفر علم الاجتماع طريقة مميزة ومفيدة لرؤية وفهم العالم الاجتماعي الذي نعيش فيه والذي يشكل حياتنا. وينظر علم الاجتماع إلى ما هو أبعد من وجهات النظر الطبيعية المعترف بها للواقع، لتوفير فهم أعمق وأكثر إضاءة وتحديًا للحياة الاجتماعية. من خلال المنظور التحليلي والنظريات الاجتماعية وطرق البحث الخاصة به، يعد علم الاجتماع أحد التخصصات التي تعمل على توسيع وعينا وتحليلاتنا للعلاقات الاجتماعية والثقافية والثقافات والمؤسسات التي تشكل حياتنا وتاريخنا الإنساني بعمق.


تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

0commentaires:

إرسال تعليق

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس (في انتظار التفعيل)