الواحد والكثير L’Un et Le Multiple

الواحد والكثير L’Un et Le Multiple

يقال الواحد على الفرد أو العنصر من حيث اعتباره جزءا من كثرة من الناحية الكمية. وقد ورد في معجم لالاند أن الواحد هو السمة التي يكون بها كل ما، شيئا آخر غير مجموع أجزائه. مثال، يمكن أن نرى كل مواد منزل، ولا يكون لدينا منزل. ويقال أيضا على كائن بلا أجزاء بتاتا من الناحية الكيفية، أي لا يمكن تجزئته ولا بد أن يكون واحدا. كما يقال كذلك على كائن يمكن التمييز بين أجزاء فيه، لكنه يشكل عضويا، ولا يمكن تقسيمه دون فقدان ما يكونه جوهريا.
أما الكثير فيقال على ما يتضمن عناصر مختلفة قابلة للعد من الناحية الكمية، وهو ما يعني أن الكثير يقابل الواحد من هذه الجهة، لكنهما لا يتعارضان بل يجتمعان. فكل كثرة تفترض وحدة تعود إليها وتتأصل فيها، فالكائن والفكر مثلا كثيران لكنهما يتأسسان على مبدأ متجرد عن الكثرة. وبهذا نستطيع أن نتحدث عن رابط بين الواحد والكثير على اعتبار كون الواحد مصدر الكثير.
يذكر الغزالي في كتابه معيار العلم عن الواحد والكثير: "اعلم أن الواحد اسم للشيء، الذي لا يقبل القسمة من الجهة التي قيل له: إنه واحد. ولكن لجهات لاتي يمتنع بسببها الانقسام، تثبت الوحدة بالإضافة إليها، كثرة: فمنها ما لا ينقسم في الجنس، فيكون واحدا في الجنس، كقولنا: الفرس، الإنسان، واحد في الحيوانية، إذ لا اختلاف بينهما في العدد، وفي النوع والعوارض. أما الحيوانية فليس بينهما اختلاف، وانقسام. ومنها ما لا ينقسم في النوع، كقولك: الجاهل والعالم واحد بالنوع، أي الإنسانية... ثم ينقسم: إلى ما فيه كثرة بالفعل، ويكون واحدا بالتركيب والاجتماع، كالبيت الواحد مثلا. وإلى ما لا كثرة فيه بالفعل، ولكن فيه كثرة بالقوة، وهو كل جوهر واحد ليس بجسم عند الفلاسفة... والكثير على الإطلاق على مقابلة الواحد على الاطلاق، وهو الذي يجاب عنه بالحساب. وقد يكون الكثير كثيرا بالإضافة.
والاتحاد في الكيفية يسمى مشابهة. وفي الكمية يسمى مساواة، وفي الجنس يسمى مجانسة. وفي النوع يسمى مشاكلة. والاتحاد في الأطراف يسمى مطابقة. فيخرج من هذا بيان معنى الواحد بالجنس والواحد بالنوع، والواحد بالعدد، والواحد بالعرض، والواحد بالمساواة. فجملة النسب للواحد هي: التشابه، والمساواة والمطابقة والمجانسة والمشاكلة. وأنواع لكثير مقابلات ذلك".


تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

0commentaires:

إرسال تعليق

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس (في انتظار التفعيل)