تعريف علم النفس

تعريف علم النفس
ما المقصود بعلم النفس؟
 إنه العلم الذي يدرس نشاطات الكائنات الحية (السلوك) انطلاقا من ملاحظات وتفسيرات وتنبؤات قابلة للتحقيق والضبط، وبالتالي فهو ملاحظة ثم تفسير ثم تنبؤ بتلك الأنشطة في مواقف متشابهة اعتمادا على المنهج العلمي الذي يتميز بالمراقبة والضبط. وتتميز المعرفة السيكولوجية بالنسبية والديناميكية.
ما هو موضوع علم النفس؟
بشكل عام هو السلوك، غير أن علم النفس عرف تطورا تبعا للموضوع.
المرحلة الأولى:
 توصف بالمرحلة الفلسفية، تحدد علم النفس بوصفه علما "للروح" أو "النفس"، واهتم بدراسة العلاقات التي تربط بين الروح والجسد اعتمادا على منهج الاستبطان.
المرحلة الثانية (ق 19):
حل موضوع الفكر أو الوعي أو النفسية محل الروح، في هذه المرحلة تجسدت محاولة انفصال علم النفس عن الفلسفة وتحويله إلى علم تجريبي. حاول اعتماد المنهج التجريبي إلا أنه ظل معتمدا على منهج الاستبطان.
المرحلة الثالثة (النصف الأول من القرن 20):
تحدد علم النفس باعتباره الدراسة العلمية للسلوك، وتميزت بنشوء المدرسة السلوكية التي أكدت على استحالة إنشاء هذا العلم على أساس معطيات الوعي، وركزت على السلوك الذي اعتبرته الأساس الموضوعي لقيام علم النفس. فدراسة السلوك هي دراسة الاستجابات التي يقوم بها الكائن بتأثير مثيرات معينة وتحديد العلاقات بينهما.
المرحلة الرابعة (الفترة المعاصرة):
يتحدد علم النفس في هذه الفترة بأنه العلم الذي يدرس سلوكات الكائنات الحية بمعناها الموسع. فالسلوك يشمل مجموع التصرفات الحركية واللفظية التي يقوم بها الكائن. ويتم تفسير السلوك عن طريق نوعين من المتغيرات: المغيرات بالكائن الحي (الخبرة، السن، الجنس...) والمتغيرات بالوضعية التي يوجد بها الكائن الحي (الوضعية العائلية...).


تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس (في انتظار التفعيل)