طاليس

طاليس {640 – 548 ق.م}
ولد ونشأ في مالطة- أحد ثغور أسيا الصغرى من بلاد الإغريق القديمة كان متعدد المواهب والاهتمامات. و قد كان فلكيا و رياضيا... نقل علم الهندسة عن المصريين إلى بلاد اليونان، و عرف بعد السفينة و هي في عرض البحر اعتمادا على خصائص المثلثاث المتشابهة، و ارتفاع الهرم من قياس ظله، و اهتدى إلى معنى النظريات الخاصة بالمثلث و الدائرة. كما تنسب إليه نظرية شهيرة هي نظرية طاليس، و على هذه النظرية تبنى دراسة الأشكال المتشابهة في الهندسة.
يعد طاليس فيلسوفا بل هناك من يعتبره أول الفلاسفة لأنه قد قال بحقائق ثلاث: فهو أولا قد تحدث عن أصل الأشياء أو عن الأصل الذي تصدر عنه الأشياء. و ثانيا كان كلامه على هذا الأصل خاليا من الأساطير، و ثالثا إنه أرجع تعدد الأشياء إلى شيء واحد.
يرى طاليس أن الماء هو الجوهر الأصلي و المبدأ الأول الذي تكون منه الأشياء. و هكذا فالوجود ينحل في نظر طاليس إلى الماء، فالماء إذن هو أصل جميع الموجودات. إن طاليس أول من عبر عن أفكاره بعبارات منطقية معقولة، فهو لم يفسر الكون بالخرافات و الحكايات و الأساطير، و لا بالقوى الخفية و قوى الآلهة، بل على أساس عقلي علمي معلل.
 في نظر التراث اليوناني يعد طاليس واحدا من "الحكماء السبعة"، و قد سمي بالحكيم لأنه جمع بين العبقرية العلمية و الرؤية الشاملة للعالم، أي جمع بين العلم و قانون العلم،فكانت له مكانة كبرى جعلت الناس يرجعون إليه.  يذكر هيرودوت أنه تنبأ بكسوف للشمس، قد يكون حدث في عام 585 ق.م.
 ارتبط اسم طاليس بقصص كثيرة، ربما كان بعضها صحيحا. فقد قيل إنه عندما ووجه بتحد في إحدى المناسبات، أبدى عبقريته العلمية بالتحكم في سوق زيت الزيتون. ذلك لأن معرفته بالأرصاد الجوية قد دلته مقدما على أن المحصول سيكون وفيرا، فاستأجر كل المعاصر التي أمكنه أن يضع يده عليها، و عندما حان الوقت، أجرها بالسعر الذي يريد، فربح بذلك مالا وفيرا، و أثبت للساخرين أن الفلاسفة يمكنهم، لو شاءوا أن يكسبوا المال بوفرة.

تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس (في انتظار التفعيل)