مفاهيم وجودية: الحرية، المسؤولية، الوضع

مفاهيم وجودية: الحرية، المسؤولية، الوضع
الحرية: هي حالة الكائن الفاعل الذي يعرف ما يريد ولماذا يريده والذي لا يتصرف إلا وفق ما حددته إرادته، وهو ما يفيد أن الحرية تقترن باستقلالية الإرادة، بحيث تحيل الحرية على حالة الوجود الفردي المتعين أو حالة الفرد الذي لا يعيش عبودية ولا يخضع للضرورة غير ضرورة الحرية.
المسؤولية: تفيد التزام الفرد الإرادي بفعل ما أراده، وما يتعين عليه بحسب قيمة الفعل وطبيعته وأن يتحمل ما يتعلق به من لوم أو تقريظ، لذلك تقتضي المسؤولية وعي الإنسان بأفعاله، وتحمل تبعاتها، والإقرار بأنها نابعة منه ومن قراراته الحرة.
الوضع: هو موقف أو حد يكتشفه الوعي بما لا يمكن الرجوع عنه ويكون غير قابل للتسويغ خلافا للمواقف الظرفية والتي يمكن التحكم فيها ويكون اكتشافا الوضع مشروطا بالمشاركة فيه، لذلك يفيد الوضع الحد الأول الذي تعيشه الذات وتلتزم به بما هو حصر وعمق في آن.
الوجود: يقال بمعان متعددة لكن ما يعنينا هنا هو المعنى الوجودي له. فسارتر يعتبر الإنسان كائنا بين العدم الذي هو أصله ومصدره والوجود الذي يعيش فيه وهو مقابل للحقيقة المجردة النظرية. وهو في ذات الوقت سبب القلق والغثيان. وغير بعيد عن ذلك يعتبره هيدجر قائما على الإحساس بالقلق والضيق المترتبين عن إدراك ان الكينونة معدة للموت باعتبارها في أفق الزمنية.



تنويه: تماشيا مع مبادئ المجلة المرجو التعليق باللغة العربية

0commentaires:

إرسال تعليق

فيلوبريس على الفيسبوك

المواضيع الأكثر قراءة

فيديوهات فيلوبريس (في انتظار التفعيل)